.صل عاى محمد صلى الله عليه و سلم.

كيف تتعامل مع المدير كثير اللوم



  • هذا النوع من المديرين يجعل وظيفتة جعل الجميع مسؤول عن إصلاح مشاكله أو مشاكل الإداره. لا يتحمل المسؤولية عن الموظفين تحت رئاسته أو النتائج التى تخرج نتيجه العمل بالقسم . مع ذلك ، هو أول من ياخذ الشكر لنفسه لو سارت على ما يرام.



الامور التى لن يفكر المدير كثير اللوم ان يعملها:

· الوقوف في اجتماع وقبول تحمل المسؤولية الكاملة عن مشكلة وقعت فى إدارته.
· تحمل المسؤولية عن خطأ لاحد العاملين لديه .
· التشجيع على إنجاز اى شيء في الواقع .
· خلق جو من الإبداع والانفتاح فى فريقه.
· تقاسم المديح مع فريقه عن أى مشروع ناجح.

x xx


كيفية الحصول على توافق مع موجه اللوم :
المدير كثير اللوم دائم التجول فى المنشأه ليرصد المشاكل لدى الجميع ؛ الادارة اوفرق العمل فى المنشاه ، كل ما يفعله هو الإشارة إلى المشاكل ثم يغسل يديه من أي مسؤولية لحلها . ويقول : "شخص ما يجب عليه إصلاح هذه المشكلة" أو "شخص ما يجب أن يفعل شيئا حيال ذلك". وعاده يكون أول من يشير إلى أي مشاكل محتملة سمعها من العاملين لديه ليبدو هو المفكر الوحيد. و بما إنه ليس هو من شخص المشكله, فبالتالى لا يعرف حلها , لذلك الأسهل بالنسبه له أن يقول "هذه مشكله لا يمكن حلها" . استراتيجية موجه اللوم هو المضي قدما من خلال جعل الجميع في صورة سيئة. لكن هذه الاستراتيجية لا تفيد ، الاشخاص الذين يتقدموا و يترقوا هم الذين في الواقع لديهم القدره على حل المشاكل وتوجيه الفريق وراءهم, وليس توجيه الاتهام و اللوم للآخرين.
بالرغم من أنه ليس شيئا ممتعا أن يكون موجه اللوم رئيسك ، إلا إننا نقترح عليك أن تتحمل. سجل كل ما يحدث بينك وبين رئيسك في العمل ، ولا سيما المشاريع , الواجبات ،أو المهمات, والأهداف. بهذه الطريقة ، إذا حاول توجيه اللوم إليك و مهاجمتك ، سيكون لديك عذرك أو برائتك مسجله تدافع عن نفسك بها. إنتبه لإنه فى حاله حدوث مشكله كبيره سيحاول إلصاق التهمه بك وإلقاء اللوم عليك. ومع ذلك ، إذا كنت قد سجلت ما قيل لك ان تفعله, وكيف تفعله ، سوف يكون من الأرجح أن تخرج من الموقف سالما.

1 التعليقات:

كلنا نعاني من مشكل المدير. موضوع رائع

إرسال تعليق

استراحة