.صل عاى محمد صلى الله عليه و سلم.

كيف تتعامل مع المدير المهووس بالسيطرة



هذا الشخص يحب أن يضع كل ما يجري في كف يده . انه لا يرغب في اتخاذ أي من مرؤوسيه أى قرار مهما كان تافها ، أو غير ضار ، من دون التشاور معه أولا و أخذ رأيه. إن هذا المدير المهوس بالسيطره يميل أيضا إلى اكتناز المعلومات. فقد يطلب من موظف العمل على مهمه ما، ولكنه لا يقول له كل ما يحتاج إلى معرفته لإكمال المهمة. ويقضى الموظف ساعات فى البحث عن المعلومات ليكتشف فى النهايه إنها ملقاه على مكتب رئيسه وانه كان يعرفها مسبقا.

بعض الأمور التى لا يفكر المدير المهووس بالسيطرة أن يفعلها :
· أن يقابلك فى أى من طرقات المنشأه ولا يسألك ماذا فعلت بالمهمه.
· أن يتركك تستمتع بالطعام و قت الراحه من دون أن يقاطعك للحصول على آخر التطورات بشأن ما طلب منك إنجازه
· السماح لك باتخاذ قرار من دون أن يشاركك فيه و يفرض رايه
· التدريب على التعامل مع اى مشكلة بشكل مستقل
· تفويض المسؤولية
  x x

كيفية تتعامل مع المدير المهووس بالسيطرة:
هذا المدير في حاجة دائما إلى معلومات ثابتة. أفضل طريقة للتعامل مع المهووس بالسيطرة هو وضع تقرير بكل التفاصيل حتى يغرق فيها . إن ذلك مرهقا بالنسبه لك لكنه سيبعده عن راسك حتى لا تجن.طريقة أخرى للحفاظ على هدوء أعصابك, هو ان تسأل الكثير من الأسئلة حول المهام أو المشاريع التى قد يعطيها لك. إنه يستخدم المعلومات للسيطرة على مرؤوسيه. لأنه يعتبرطالما لديه معلومات ، لديه السلطة. طرح الأسئلة تساعدك على الحصول على أكبر قدر مما يعرفه من معلومات و يخفيها عنك. ضع في اعتبارك أنه لا يحجب المعلومات لتفشل, بل لتظل ترجع إليه لطلب المعلومات و المساعده ، لأن ذلك يعطيه شعورا بالأهمية ، والأهم من ذلك ، أن يظل مسيطرا عليك.
للأسف ، المهوس بالسيطره لا يثق في أي شخص بسهولة. فإنه يميل إلى العيش في خوف من "ماذا لو". على سبيل المثال ، "ماذا لو كان رئيسى يسألني سؤالا ، وأنا لا أعرف الجواب؟ قد يفكر أننى غير كفء " وهكذا دائما. هذا الشعور يجعله يستخدم تكتيكات المراوغه لمنع الآخرين من أخذ معلومات منه بل يجبرهم على إمداده بما لديهم من معلومات قد لا يكون على علم بها, و حتى يحملهم أى خطأ قد يحدث. و ما يطمئنه فى ذلك تأكده إنه رئيسك و ليس من سلطاتك تغييره . ومع ذلك ، يمكنك أن تكسب ثقته لأن ذلك بالغ الأهمية بالنسبة لنجاحك طالما مضطر أن تعمل معه.

· اعطيه تقارير يومية ،بل كل ساعة حتى اذا كان هذا ما لا يتطلبه الأمر.
· ارسل له مسودات رسائل البريد الإلكتروني والمذكرات التى تصلك.
· كن صبورا و اعلم أن الامر سيستغرق ضعف المدة لأتمام مشروع لأنك ستضطر إلى الانتظار في الصف مع الجميع حتى ياتى الوقت له لاستعراض عملك. ولذلك ، عليك العمل فى أكثر من موضوع بحيث يمكنك التبديل ذهابا وإيابا بينهم بينما تكون في انتظار أن تسمع تعليق من هذا المدير.إطمئن سيعمل على سرعه المراجعه حتى لا يبدو فاشلا فى عين رؤسائه
 المصدر: د. نبيهه جابر http://drnabihagaber.blogspot.com


0 التعليقات:

إرسال تعليق

استراحة