.صل عاى محمد صلى الله عليه و سلم.

كيف تتعامل مع المدير الغبى


المدير الغبى هو الشخص الموجود فى مركز إدارى و لا يمتلك أى مستوى من الذكاء المطلوب لتنفيذ عمله بصوره جيده. هذا المسئول لديه مشكله فى فهم الحقائق المعقده , و لا يمكنه متابعه المنطق المركب الذى يحتوى أكثر من متغير. التعامل مع المدير الغبى يحتاج إلى مهارات شخصيه, كما يحتاج لإستخدام ذكائك مقابل غباء هذا المسئول.
  •      أخيفه بذكائك : إذا أثبت لهذا المدير إنك أذكى منه, سيشعر بالتهديد و يحاول مهاجمتك و تدميرك. أما إذا أثبت له إنك أذكى منه بكثير, سيخاف أن يعبث معك. لا تتردد أن تستخدم الفرص المختلفه لتثبت لمديرك الغبى إنك أذكى منه بكثير جدا . إستخدم كلمات كبيره لتربكه, وطرق التفكير المعقده عند التحدث معه وتصرف و كأن هذا أساسى فى طبيعتك.
  •  x x
  •  عبر عن نفسك بمنطق مٌركًب : 
المشكله الكبرى مع المدير الغبى هو أنه يتخذ القرارات الخطأ ثم يطلب منك بمنتهى الثقه تطبيق ذلك. و عندما يحدث ذلك, قل له نعم سأنفذها كما قررت و لكن نفذها بطريقتك التى أنت متأكد من صحتها. عندما يسألك لماذا فعلت ذلك و لم تطعه و تنفذ أوامره. إشرح السبب مستخدما كلمات معقده و منطق أعلى من مستوى ذكائه. راقبه و هو يحملق فى وجهك ضائعا. إنه لا يفهم ماذا تقول و لا يدركه و لكنه لا يريد ان يظهر فى صوره الغبى, لذلك لن يعترف لأن الغرور دائما صفه الأغبياء حتى لا يظهروا مدى غبائهم. ستسمعه يقول " آه, فعلا لكن المره التاليه لا تفعل ذلك و نفذ ما أقوله لك طبقا لتعليماتى". وافقه لكن إفعل نفس الشىء حتى لا يضر العمل.
  •   خاطب مشاعره :
بما أن المدير الغبى غير قادر على إتباع أى منطق معقد, من الأفضل أن تضغط على زر العواطف لديه لتؤثر على قراراته. إذا أردت تنفيذ عمل ما, لا تشغل نفسك بمناقشه الموضوع معه. قل له " لقد تكلمت مع أستاذ على ( مديره) عن هذا و هو يعتقد إنها فكره عظيمه".  إذا كان أستاذ على يهم مديرك , هذا هو ما تحتاجه ليقبل دون أن ترهق نفسك بالشرح .
  •   إستخدم كلمات و منطق بسيط :
إذا كنت تشعر إن إقناع مديرك الغبى ضروره, إلجأ الى السهل البسيط عند مناقشته حتى يفهم و يقتنع. البساطه هى المفتاح لإقناع هذا النوع من المديرين. إستخدام منطق غير هذا ستفقد دعمه لك و يرفض ما تطلب مهما كانت أهميته للمنشأه. المسأله هنا أصبحت كرامته التى يشعر إنك جرحتها بإظهارك له بمظهر الغبى. مهما كانت الحاله نجد أن التعامل مع مدير ذكى أفضل ألف مره من التعامل مع مدير غبى وغالبا مريض بالعظمه.
المصدر: د. نبيهه جابر http://drnabihagaber.blogspot.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

استراحة